روسيا: إجلاء أكثر من 30 ألف شخص من المناطق المتاخمة لأوكرانيا

روسيا: إجلاء أكثر من 30 ألف شخص من المناطق المتاخمة لأوكرانيا

قال مفوض حقوق الإنسان الروسي الاثنين، إنه تم إجلاء نحو 30415 شخصا بينهم نحو 8 آلاف طفل من المناطق المتاخمة لأوكرانيا بسبب القصف والهجمات. 

وأشارت المفوضة تاتيانا موسكالكوفا في مقابلة مع وكالة أنباء أرغومنتي آي فاكتي، إلى أن النازحين تم توزيعهم على ما يقرب من ألف مركز إيواء مؤقت في جميع أنحاء روسيا. 

وردت أوكرانيا، التي تعرضت لغزو من روسيا منذ فبراير 2022، بالقصف وهجمات أخرى على المناطق الحدودية الروسية، حيث قال الجيش إن الضربات تستهدف البنية التحتية الأساسية لجهود موسكو الحربية. 

وشنت القوات الأوكرانية عملية توغل في منطقة كورسك في أغسطس، وسيطرت على عشرات المستوطنات واحتفظت بأغلب المواقع منذ ذلك الحين. 

وقالت موسكالكوفا إنها تلقت نداءات بشأن أكثر من ألف مواطن روسي من كورسك، لا يُعرف مكان وجودهم، وقيل إن القوات الأوكرانية قد احتجزتهم. 

وينفي كلا الجانبين استهداف المدنيين أو سجنهم، لكن آلاف الأشخاص لقوا حتفهم في الحرب، الغالبية العظمى منهم من الأوكرانيين. 

وأضافت موسكالكوفا لوكالة الأنباء أنها زارت أكثر من 2000 أسير حرب أوكراني في روسيا وأن نظيرتها في أوكرانيا أجرت زيارات مماثلة مع سجناء روس.

الأزمة الروسية الأوكرانية

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير 2022، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير 2022، شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

عقوبات اقتصادية

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات على عددٍ من الشخصيات الأوروبية والقيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.     



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية